recent
قد يعجبك

تحليل انحراف المواد المباشرة / انحراف المواد الأولية (CMA-15.3)

استكمالا لشرح CMA بالعربي, هذا الموضوع يتضمن تحليل انحراف المواد المباشرة (المواد الأولية) وتحليل سعر/تكلفة المواد الأولية ،وتحليل كمية المواد الأولية

1- مكونات انحراف الموازنة المرنة للمواد الأولية.

* انحراف الموازنة المرنة للمواد الاولية يتكون من جزأين أو شقين وهما :

أ) انحراف تكلفة / سعر المواد الأولية.

ب) انحراف كمية المواد المستخدمة في الإنتاج (كفاءة استخدام المواد).

# ملاحظة : يتم تحليل انحراف السعر عن بشكل منفصل عن انحراف الكمية لإظهار الفرد المسئول عن كل إنحراف حادث.

* انحراف الكمية : يشير إلى استخدام غير دقيق (أكثر أو أقل) في كمية المواد المستخدمة في عملية الإنتاج.

* انحراف السعر : يشير إلى شراء المواد الأولية بأسعار مختلفة عن تلك المُخطط لها في الموازنة (أكثر او أقل).

2- تحليل انحراف تكلفة / سعر المواد الأولية.

1) سبب حدوث إنحراف تكلفة المواد الأولية.

* انحراف تكلفة شراء المواد الأولية : هو انحراف غير تصنيعي ، أى ليس له علاقه بعمليات الإنتاج والتصنيع داخل المنشأة لأنه من مهام إدارة المشتريات وليس إدارة الإنتاج.

* إنحراف تكلفة أو سعر شراء المواد الأولية يمثل الفرق بين إجمالى المبالغ المدفوعة فعليا لشراء المواد الأولية خلال فترة معينة ، و المبالغ المتوقع أن تُدفَع ، وهذه المعادلة أو الصيغة يمكن استخدامها لحساب إنحراف تكلفة المواد في وقت مبكرا قبل عملية الشراء قدر المستطاع حتى يمكن للشركة أن تتخذ قرار قبل الشراء إذا كان هناك إنحراف كبير في السعر. 

# ملاحظة : إنحراف السعر بوجه عام هو مسئولية إدارة المشتريات.

2) قانون إنحراف تكلفة المواد الأولية.

* انحراف تكلفة المواد الأولية : هو حاصل ضرب الكمية الفعلية المستخدمة في الإنتاج × الفرق بين السعر الفعلى والسعر المعياري لتكلفة المواد الأولية.

> انحراف تكلفة المواد الأولية = الكمية الفعلية × (السعر الفعلى – السعر القياسي).

> الكمية الفعلية = عدد الوحدات المنتجة × المواد الفعلية لكل وحدة.

> انحراف تكلفة المواد الأولية = (عدد الوحدات المنتجة × المواد الفعلية لكل وحدة) × (السعر الفعلى – السعر القياسي).

# ملاحظة : انحراف سعر  أو تكلفة المواد الأولية يتم حسابه وتحديده في وقت شراء المواد أو عند تحويل المواد الأولية من المخزن لخط الإنتاج ، ولكن من الأفضل طبعا أن يتم النظر إليه وقت الشراء حتى يمكن إتخاذ قرار في وقت مناسب.

3) أنواع انحراف تكلفة المواد الأولية.

* بعد أن يتم تحديد انحراف السعر ، فإن الخطوة التالية تتمثل في تحليل أسباب حدوث هذا الإنحراف ، بوجه عام يعتبر الإنحراف المفضل انحراف إيجابي أى مستحسن ، والإنحراف الغير مفضل هو انحراف غير إيجابي أى غير مستحسن ولكن هذه القاعدة لا تكون صحيحة في كل الأحوال لأنه قد يكون هناك إنحراف إيجابي ناتج عن أخطاء جسيمة في تطبيق الموازنة.

4) الإنحراف الغير مفضل لتكلفة المواد الأولية.

* هذا الإنحراف يعنى أن السعر الفعلى المدفوع لشراء المواد الأولية أكبر من السعر القياسي لشراء تلك المواد ، وهذا الإنحراف عادة ما يكون غير مستحسن أى لا تحبذه الشركات.

5) أسباب حدوث الإنحراف الغير مفضل لسعر المواد الأولية.

* قد ينتج الإنحراف الغير مفضل من شراء مواد أولية بسعر اكبر من السعر القياسي بواسطة إدارة المشتريات ، وهذا يعنى أن إدارة الإنتاج ليس لها علاقة بحدوث هذا الإنحراف ، لذلك كان يجب فصل انحراف السعر عن الكمية.

* أو أن هناك ارتفاع حدث في أسعار المواد في السوق مما يعنى أن الأسعار القياسية الموضوعة مسبقا بالموازنة يجب أن يتم تحديثها.

6) الإنحراف المفضل لسعر المواد الأولية.

* هذا الإنحراف يعنى أن السعر الفعلى لشراء المواد الأولية أقل من السعر القياسي لشراء تلك المواد. 

7) أسباب حدوث الإنحراف الغير مفضل لسعر المواد الأولية :

1) قد يشير الإنحراف المفضل لكفاءة إدارة المشتريات في البحث عن مصدر شراء مواد أولية بسعر منخفض عن ذاك الذي تم تحديده في الموازنة (السعر القياسي).

2) وقد يشير إلى أن أسعار المواد انخفضت في السوق مما يعنى أن الأسعار الموضوعة في الموازنة يجب أن يتم تحديثها.

3) وأيضا قد تكون إدارة المشتريات ضحت بالجودة على حساب السعر ، وذلك عن طريق شراء مواد مماثلة أو بديلة بسعر أقل ولكن ذات جودة منخفضة ، وهنا يجب تحليل استخدام تلك المواد وإظهار ما إذا كانت تؤدي لإنتاج منتج ذات جودة منخفضة أو يتم استخدام كمية منها اكبر من الكمية القياسية أم لا ، وإذا حدث ذلك فإن إدارة المشتريات تكون على خطأ برغم أنها أظهرت إنحراف مفضل.

3- تحليل انحراف كمية المواد الأولية / المباشرة.

1) سبب حدوث إنحراف كمية المواد الأولية.

* يقع حدوث الإنحراف في كمية المواد الأولية تحت مسئولية إدارة الإنتاج.

* هذا الإنحراف ينتج بسبب اختلاف كمية المواد الأولية المستخدمة في عملية الإنتاج عن كمية المواد القياسية ، أما أكثر أو أقل.

2) قانون انحراف كمية المواد الأولية.

> انحراف كمية المواد الأولية = السعر القياسي × (الكمية الفعلية للإنتاج الفعلى – الكمية القياسية للإنتاج الفعلى).

> الكمية الفعلية للإنتاج الفعلى = الوحدات الفعلية المنتجة × المواد الفعلية لكل وحدة ، وهي تلك الكمية التى تم استخدامها فعليا في إنتاج عدد معين من الوحدات.

> الكمية القياسية للإنتاج الفعلى = الوحدات الفعلية المنتجة × المواد القياسية لكل وحدة ، وهي تلك الكمية التى كان يجب أن يتم استخدامها بالنظر إلى مستوى الإنتاج الفعلى.

> إذن انحراف كمية المواد الأولية = السعر القياسي × [(الوحدات الفعلية المنتجة × المواد الفعلية لكل وحدة) - (الوحدات الفعلية المنتجة × المواد القياسية لكل وحدة)].

3) أنواع انحراف كمية المواد الأولية.

* بعد أن يتم تحديد انحراف الكمية ، فإن الخطوة التالية تتمثل في تحليل أسباب حدوث هذا الإنحراف ، بوجه عام يعتبر الإنحراف المفضل انحراف إيجابي أى مستحسن ، والإنحراف الغير مفضل هو انحراف غير إيجابي أى غير مستحسن ولكن هذه القاعدة لا تكون صحيحة في كل الأحوال لأنه قد يكون هناك إنحراف إيجابي ناتج عن أخطاء جسيمة في تطبيق الموازنة.

4) أسباب حدوث الإنحراف الغير مفضل لكمية المواد الأولية.

* هذا الإنحراف ينتج من إستخدام كمية فعلية في الإنتاج أكبر من الكمية القياسية ، إما بسبب عدم كفاءة الإستخدام أو شراء مواد ذات جودة منخفضة مما يؤدي لتعويض قلة الجودة باستخدام كميات أكبر من الكمية القياسية.

* قد يحدث الإنحراف الغير مفضل لكمية المواد الأولية بسبب سرقة مواد أولية أو حدوث تالف بشكل كبير أثناء عملية الإنتاج.

* هناك بعض المواد التى تتقلص أو تنكمش بمرور الوقت ، قد يؤدي إنكماش تلك المواد إلى حدوث إنحراف في كمية المواد الأولية.

5) أسباب حدوث الإنحراف المفضل لكمية المواد الأولية.

* قد يحدث الإنحراف المفضل في كمية المواد الأولية بسبب مهارة العمالة الإنتاجية ، وأيضا بسبب كفاءة استخدام العمالة للمواد.

* وأيضا قد يحدث بسبب قلة حدوث تالف أو هدر من العمالة أثناء عملية الإنتاج.

* وقد يشير حدوث الإنحراف المفضل إلى أن العمالة ينتجون منتجات ذات جودة منخفضة بسبب استخدام كميات من المواد الأولية بشكل أقل مما يجب.

* وقد يحدث الإنحراف المفضل بسبب شراء مواد ذات جودة منخفضة بكميات أكبر من الكميات القياسية مما قد يؤدي لوجود فائض من المواد.

* لذلك فإن حدوث إنحراف إيجابي (مفضل) قد لا يكون مرغوبا دائما ، فمثلا الإنحراف المفضل غير مرغوب فيه إذا كان على حساب جودة المنتج.

4- مثال على تحليل انحراف المواد الأولية.

مثال على تحليل انحراف المواد الأولية

* في هذا المثال نجد أن كمية الإنتاج المخطط له 18,000 وحدة ، لكن الإنتاج الفعلى 16,500 وحدة ، وكانت الكمية القياسية لإنتاج وحدة واحدة هي 7,5 (كيلو أو جرام أو أيا كان) ، لكن الكمية الفعلية التى تم استخدامها لإنتاج وحدة واحدة كانت 6,5 ، وكانت التكلفة المعيارية لكمية المواد المستخدمة في إنتاج وحدة واحدة 6,75$ ، ولكن السعر الفعلي لتلك المواد كان 7$ ، ومن تلك البيانات تم تحليل إنحراف المواد الأولية كالآتى :

* السطر الأول : يعبر عن بيانات الموازنة الثابتة للمواد الأولية ، والتى من المُفتَرض أن تحدث.

* السطر الثالث : يعبر عن النتائج الفعلية التى حدثت من تطبيق الموازنة الثابتة ، وعند النظر إلى السطر الأول والسطر الثالث سنجد أن هناك إختلاف في البيانات مما يعنى وجود إنحراف في المواد الأولية.

* السطر الثاني : يعبر عن الموازنة المرنة للمواد الأولية ، والتى تحدثنا عنها سابقا أنها تعتمد على كمية الإنتاج الفعلى ولكن بالسعر القياسي. 

* بعد الحصول على تلك البيانات يمكن إيجاد انحراف الكمية والسعر للمواد الأولية بتطبيق القانون الخاص بكل منهما كما في المثال.

5- الإنحراف في المنظات الخدمية.

* عادة ما يكون الإنحراف الحادث في المواد في المنظات الخدمية غير جوهري أو ليس له تأثير كبير مقارنة بإنحراف العمالة المباشرة ، لأن تلك المنظمات تعتمد على العنصر البشري بشكل كبير  وتقديم خدمات وليس سلع (إلا في حالات قليلة أو نادرة).

Reactions:
author-img
mohamed ashry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent