recent
قد يعجبك

انحراف أجور العمالة المباشرة (CMA-15.4 )

استكمالا لشرح CMA بالعربي : هذا الموضوع يتضمن تحليل انحراف الموازنة المرنة لأجور العمالة المباشرة والذي يشمل انحراف الأجر المباشر وانحراف كفاءة العامل

1- مكونات انحراف أجور العمالة المباشرة.

* انحراف الأجور المباشرة أو انحراف أجور العمالة المباشرة يعتبر مشابها لانحراف المواد المباشرة ، حيث يتكون تحليل انحراف الموازنة المرنة لأجور العمالة المباشرة من شقين وهما :

ا) إنحراف معدل الأجور المباشرة.

ب) إنحراف الكمية (الكفاءة).

# ملاحظة هامة : إنحراف الكمية في الأجور المباشرة يُقصد بها كمية الساعات التى استغرقها العامل في الإنتاج ، وانحراف السعر هو أجر العامل.

2- تحليل انحراف معدل الأجور المباشرة.

أ) قانون انحراف معدل الأجور المباشرة.

> انحراف معدل الأجور المباشرة = الكمية الفعلية لساعات الإنتاج مضروبة في الفرق بين الأجر الفعلى والأجر القياسي.

> الكمية الفعلية لساعات الإنتاج = عدد الوحدات المنتجة × عدد ساعات العمل لكل وحدة.

> انحراف معدل الأجور المباشرة=]( عدد الوحدات المنتجة × عدد ساعات العمل لكل وحدة)×(الأجر الفعلى – الأجر القياسي)[

ب) أنواع الإنحراف في الأجور المباشرة.

* بعد أن يتم تحديد انحراف الأجر ، فإن الخطوة التالية تتمثل في تحليل أسباب حدوث هذا الإنحراف ، بوجه عام يعتبر الإنحراف المفضل انحراف إيجابي أى مستحسن ، والإنحراف الغير مفضل هو انحراف غير إيجابي أى غير مستحسن ولكن هذه القاعدة لا تكون صحيحة في كل الأحوال لأنه قد يكون هناك إنحراف إيجابي ناتج عن أخطاء جسيمة في تطبيق الموازنة.

جـ) أسباب حدوث الإنحراف الغير مفضل في الأجور المباشرة.

* معنى الإنحراف الغير مفضل في الأجور المباشرة هو أن الشركة دفعت أجور للعمال أكبر من الأجور القياسية.

* قد يحدث هذا الإنحراف بسبب أن الشركة قامت بتوظيف عُمال مَهَرَة بأجور مرتفعة لإنجاز عمل معين لا يستدعى توظيف مثل هؤلاء العمال ، بل كان من الممكن أن يتم إنجاز العمل بواسطة عُمال أقل مهارة وأقل أجراً.

* ولكن على الجانب الآخر قد يكون توظيف عمالة ماهرة قرار صائب إذا كانت تلك العمالة سوف تستغرق ساعات أقل من تلك التى يستغرقها العمالة الغير ماهرة ، وبالتالى فإن الأجور المدفوعة لكل ساعة أكبر من الأجور القياسية ولكن لعدد ساعات أقل ، أى أن الإنحراف الغير مفضل في السعر (الأجر المباشر) قد يؤدي إلى انحراف مفضل في الكمية (عدد الساعات).

* سبب آخر قد يؤدي لحدوث إنحراف غير مفضل في الأجر المباشر وهو أنه قد يتم زيادة الحد الأدنى للأجور أو زيادة الأجر بصفة عامة من نقابة العمال ، وهنا يجب تحديث الأجور القياسية.

جـ) أسباب حدوث إنحراف الكمية المفضل في الأجور المباشرة.

* قد يحدث الإنحراف المفضل أو الإنحراف الإيجابي في الأجور المباشرة بسبب أن العمال الذين تم توظيفهم في الإنتاج لديهم مهارة قليلة ولكنهم يستطيعون إنجاز العمل وبالتالى سيؤدي ذلك لانخفاض أجورهم ، وعلى الجانب الآخر قد يحدث إنحراف غير مفضل في الكمية (عدد الساعات) بسبب أن هؤلاء العمال لديهم مهارة منخفضة وبالتالى فإن الإنحراف المفضل الذي يحدث بسبب قلة أجور هؤلاء العمال يقابله انحراف غير مفضل في الكمية أو إنتاج منتجات ذات جودة منخفضة.

3- تحليل انحراف كفاءة العمالة المباشرة.

أ) قانون انحراف كفاءة العمالة المباشرة.

> انحراف كفاءة العمالة المباشرة= الأجر القياسي × (إجمالى عدد الساعات الفعلى للإنتاج –  إجمالى عدد الساعات القياسي للإنتاج).

> إجمالى عدد الساعات الفعلى للإنتاج = عدد الوحدات المنتجة × عدد الساعات الفعلية لإنتاج وحدة واحدة.

> إجمالى عدد الساعات القياسي للإنتاج= عدد الوحدات المنتجة × عدد الساعات القياسي لإنتاج وحدة واحدة.

ب) أنواع انحراف كفاءة العمالة المباشرة.

* بعد أن يتم تحديد انحراف الكفاءة ، فإن الخطوة التالية تتمثل في تحليل أسباب حدوث هذا الإنحراف ، بوجه عام يعتبر الإنحراف المفضل انحراف إيجابي أى مستحسن ، والإنحراف الغير مفضل هو انحراف غير إيجابي أى غير مستحسن ولكن هذه القاعدة لا تكون صحيحة في كل الأحوال لأنه قد يكون هناك إنحراف إيجابي ناتج عن أخطاء جسيمة في تطبيق الموازنة.

ج) أسباب حدوث الإنحراف الغير مفضل في كفاءة العمالة المباشرة.

* يمكن أن يحدث هذا الإنحراف بسبب أن العمال يقضون وقتاَ أكبر من اللازم في عملية الإنتاج وهذا الإنحراف غير مستحسن ، ولكن قد يكون مستحسن إذا كان العمال لديهم مهارة منخفضة مما يعنى أن أجورهم منخفضة ، أى أن الإنحراف الغير مفضل في كفاءة العمالة قد يقابله انحراف مفضل في أجر العمالة.

* وقد يحدث هذا الإنحراف أيضا إذا كانت المواد المستخدمة في الإنتاج ذات جودة منخفضة مما يعنى أن العمال سيقضون وقتاَ أكبر ، ولكن أيضا قد يختلف الأمر إذا كانت تلك المواد ذات الجودة المنخفضة تم شراؤها بسعر أقل ، أى أن الإنحراف الغير مفضل في كفاءة العمالة قد يقابله إنحراف مفضل في سعر شراء المواد.

* في معظم الأحيان يكون الإنحراف المفضل في كفاءة العمالة المباشرة أمر مستحسن لأنه يدل على أن العمال استغرقوا عدد ساعات فعلى أقل من عدد الساعات القياسي ، وهذا يعبر عن وجود كفاءة في قسم الإنتاج.

4- مثال على انحراف الأجور المباشرة.

مثال على انحراف الأجور المباشرة

* من خلال البيانات في المثال قامت الشركة بعمل الموازنة الثابتة للأجور المباشرة وفي نهاية الفترة استخرجت الشركة النتائج الفعلية وقارنتها بالموازنة الثابتة واتضح أنه هناك انحراف فقامت بعمل موازنة مرنة للأجور المباشرة ثم قامت بتحليل إنحراف السعر (الأجر المباشر) ، وانحراف الكمية (عدد الساعات أو كفاءة العمالة) كما بالمثال.

5- الإنحراف في المنظمات الخدمية.

* عادة ما يكون الإنحراف الحادث في المواد في المنظات الخدمية غير جوهري أو ليس له تأثير كبير مقارنة بإنحراف العمالة المباشرة ، لأن تلك المنظمات تعتمد على العنصر البشري بشكل كبير  وتقديم خدمات وليس سلع (إلا في حالات قليلة أو نادرة).

Reactions:
author-img
mohamed ashry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent