recent
قد يعجبك

طريقة مذاكرة CMA.

كتاب CMA بالعربي pdf 2020 ، شرح CMA 2020 ، كتاب CMA بالعربي pdf 2019 ، تكلفة شهادة CMA ، شهادة CMA في مصر ، شهادة CMA في فلسطين ، رواتب الحاصلين على شهادة CMA ، شهادة CPA ، أهمية شهادة CMA ، رواتب الحاصلين على CMA في مصر 2018 ، شهادة CMA باللغة العربية ، اماكن دراسة CMA في مصر 2020 ، تكلفة امتحان cma 2020 ، منهج CMA 2020 ، كتاب IMA منهج CMA ، تحميل منهج CMA 2020 ، تحميل كتاب ويلي CMA 2020 ، شرح CMA 2020 ، كتاب CMA بالعربي pdf 2020 ، تعديلات CMA 2020 ، ماتريال CMA ، تحميل كتاب جليم CMA 2020 pdf ، منهج CMA 2020 ، طريقة مذاكرة CMA Self study ، كورس CMA 2020 ، مطلوب محاسب حاصل على CMA براتب ، رواتب الحاصلين على CMA في مصر 2020 ، رواتب الحاصلين على CMA في مصر 2018 ، cma ، منهج cma ، ماتريال cma ، كتب cma ، منهج cma ، طريقة مذاكرة cma ,

* مذاكرة منهج cma تعتمد على فهم كل أجزاء المنهج للدرجة التى يستطع من خلالها الدارس إستخدام ماتم فهمه من المنهج في تطبيقه عمليا.

طريقة دراسة CMA تم تلخيصها في النقاط الآتية والتى سوف يتم توضيح كل منها بشكل كافي.

خطوات وطريقة دراسة CMA.

1) اختيار المحاضر الذي يناسبك شرحه.

2) تحديد الكتاب الذي تستخدمه لدراستك لمنهج CMA.

3) وضع خطة لدراسة منهج CMA.

4) كيفية حل اسئلة CMA.

5) المراجعة المستمرة على ماسبق دراسته.

6) حل اسئلة ESSAY.

7) حل اسئلة CMA من مصادر أخري.

8) إجراء امتحانات كاملة على منهج CMA.

أولا : اختيار المحاضر الذي يناسبك شرحه.

يوجد اكثر من محاضر قدم شرحا لمنهج CMA PART 1 على يوتيوب , كل من هؤلاء المحاضرين قاموا بشرح نفس المنهج ولكن لكل منهم طريقة وأسلوب يختلف عن الآخر , فقط قم بمشاهدة جزء من شرح كل محاضر لاختيار الأنسب لك , يمكنك أيضا متابعة شرح كورس CMA PART 1 كامل ومرتب على موقع ARABCMA , هذا الكورس تم إعداده من محاضرات أربعة محاضرين ممن قدموا شرحا ل PART 1 على يوتيوب, كما يتميز هذا الكورس أيضا بإعادة ترتيب المحاضرات طبقا لكتاب GLEIM 2022 حتى تتمكن من متابعة الكورس مع النسخة الأحدث من كتاب GLEIM.

ثانيا : تحديد الكتاب المستخدم لدراسة CMA.

يوجد أكثر من كتاب لدراسة منهج CMA , ولكن الأشهر هما كتاب GLEIM و HOCK.

* كتاب GLEIM : يتميز بصغر حجمه مقارنته بكتاب HOCK , واختصاره في الشرح وتقديم المعلومة بشكل مباشر , لكن ما يعيبه هو عدم التطرق والتعمق بشكل كافي في الشرح لأنه في الأساس هو كتاب مراجعة , كما يعتمد أيضا كتاب GLEIM على أن الدارس لديه خلفية مسبقة عن الموضوعات التى يقدمها الكتاب , وأيضا أن يكون الدارس ذو مستوي جيد في اللغة الإنجليزية ليستطيع فهم الشرح المختصر.

* كتاب HOCK : يتميز بالشرح الوافي والكافي للمنهج والتعمق بشكل كافي وتوضيح المعلومة من كافة الجوانب وبشكل أعمق مقارنة بكتاب GLEIM , ويتميز أيضا كتاب HOCK باستخدامه للغة الإنجليزية بشكل مبسط يستطيع من خلالها الدارس فهم الموضوعات , لكن مايعيبه هو استهلاك الوقت وطول الشرح الذي يتطلب مزيدا من القراءة مقارنة بكتاب GLEIM.

* ولكن بشكل عام فإن معظم المحاضرين يستخدمون كتاب GLEIM في الشرح , لذلك من الأفضل تحديد الكتاب الذي يستخدمه المحاضر في الشرح حتى يمكنك المتابعة بدون التعرض لاختلاف ترتيب الموضوعات ما بين GLEIM و HOCK.

# ملاحظة : يمكنك تحميل كافة الكتب من قناة  ARABCMA على تطبيق تيليجرام.

ثالثا , رابعا : وضع خطة لدراسة منهج CMA , وكيفية حل اسئلة CMA.

* مبدأيا في حال دراستك لمنهج CMA PART 1 , فإن المدة المُقدَرة لهذا الجزء من 6 ل 8 شهور , أما لـ PART 2 فقد تكون أقل بسبب صغر حجم PART 2 , في المتوسط 5 شهور , مع العلم أن تلك المدة سواء لـ PART 1 أو PART 2 قد تزيد أو تنقص حسب عدة عوامل مثل الاستمرارية والالتزام وسرعة الإستيعاب وغيرها ..

خطة دراسة CMA PART 1 تتطلب منك فقط 3 ساعات يوميا.

* عدد موضوعات PART 1  تقريبا 80 موضوع , كل موضوع يتم دراسته في يومين.

* خلال اليومين تقوم بعمل الآتي.

1) مشاهدة شرح الموضوع من المحاضر : بعدما تم الإستقرار على داراسة CMA من المحاضر  الأنسب , تبدأ في دراسة المنهج من خلاله بمتابعتك لشرح الموضوع الذي يقدمه.

2) قراءة شرح الموضوع من الكتاب : بعد الإنتهاء من متابعة المحاضرة قم بقراءة الموضوع من الكتاب , هذا يساعدك لاكتساب القدرة والسرعة على القراءة مما يجعلك قادرا على قراءة الاسئلة فيما بعد وفهمها بشكل أسرع.

3) دراسة الأسئلة الخاصة بالموضوع : هذه النقطة هى الأهم , وهى أن تقوم بدراسة الأسئلة وليس حلها مباشرة لأنك لن تستطيع , وهذا بسبب أن الأسئلة تتضمن شرحا مكملا للموضوع لذلك يجب دراسة الأسئلة أولا عن طريق قراءتها وقراءة الحل مباشرة من أجل معرفة فكرة السؤال وهكذا.

4) إعادة حل الأسئلة التى تم دراستها : بعدما أنهيت دراسة الأسئلة قم بإعادة حلها بشكل اعتيادي لمعرفة هل بإمكانك حلها كاملة أم لا , ولكن الخطوة (3) لابد أن تفهم فيها فكرة السؤال حتى لا تجد صعوبة في حله في الخطوة (4).

* تلك المهام الأربعة السابقة يجب أن تقوم بهما خلال يومين , وبعد الإنتهاء من دراسة الوحدة تقوم بعمل اختبار على الوحدة بالكامل لمعرفة مدي استيعابك للموضوعات , موقع ARABCMA يقدم ->> امتحانات تجريبية على منهج CMA PART 1 , 2 , يمكنك إجراء امتحان تجريبي بعد كل وحدة وتحديد مدي تقدمك.

خامسا : المراجعة المستمرة على ماسبق دراسته.

في حالة التزامك بالخطة السابقة ستجد أنك تحرز تقدما كبيرا خلال دراستك لمنهج CMA , ولكن حتى لا تتعرض لمشكلة نسيان المنهج خلال دراسته , يجب أن تقوم بإجراء مراجعة مستمرة على ما سبق دراسته من منهج CMA , فمثلا في حالة دراسة PART 1 , قد تتعرض لنسيان موضوعات UNIT 1 أو UNIT 2 إذا وصلت لـ UNIT 7 أو 8 مثلا , لذلك بعد نهاية كل وحدة لابد من عمل مراجعة وأفضل طريقة للمراجعة هى حل الأسئلة.

بعد نهاية كل سكشن أو نهاية عدد من الوحدات قم بعمل مراجعة أيضا عن طريق عمل امتحان على السكشن السابق أو الوحدات السابقة , وفي صفحة امتحانات تجريبية على منهج CMA PART 1 , 2 , ستجد أيضا امتحانات على كل وحدة وكل سكشن لـ PART 1 , يمكنك إجراء اختبار تجريبي منها بعدد الأسئلة التى تريد.

سادسا : حل اسئلة ESSAY.

بعد نهاية كل وحدة قم بدراسة اسئلة ESSAY الخاصة بها , هذا النوع من الأسئلة يعتمد على فهمك للمنهج أيضا , ولكن اسئلته ليست MCQ بل عبارة عن فقرة تقرأها وتجاوب بشكل مقالى على الأسئلة الخاصة بها.

سابعا : حل اسئلة CMA من مصادر أخري.

بعد أن تنتهى من دراسة PART 1 طبقا لتلك الخطة , قم بحل اسئلة CMA من مصادر أخري للأسئلة , المصادر المتاحة لحل أسئلة CMA هم : كتاب GLEIM , كتاب HOCK , كتاب RETIRED , كتاب WILEY.

# ملاحظة : كتاب GLEIM في الأسئلة يتضمن نسبة كبيرة من اسئلة كتاب RETIRED و HOCK , أى في حالة فهم اسئلة GLEIM بشكل كافي لن تجد صعوبة في فهم حل اسئلة كتاب RETIRED و HOCK.

ثامنا : إجراء امتحانات كاملة على منهج CMA.

بعد أن قمت بعمل الخطوات السابقة إذن أنت اصبحت جاهزا للإمتحان , فيما يتبقي من الوقت حتى موعد امتحانك قم بإجراء امتحانات كاملة على منهج CMA سواء PART 1 , 2 , وستجد أيضا في موقع ARABCMA اسئلة كاملة على مهج CMA PART 1  في صفحة الإمتحانات التجريبية , يمكنك تحديد منها 100 سؤال (أو اكثر) لعمل امتحان كامل , ولا تغفل عن مراجعة اسئلة ESSAY أيضا.

# ملاحظة : المراجعة ستصبح أسهل معك إذا درست وفهمت المنهج بشكل صحيح , فكل ما سيكون في المراجعة هو مراجعة على ماسبق دراسته.

Reactions:
author-img
mohamed ashry

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
google-playkhamsatmostaqltradent