recent
قد يعجبك

القوائم المالية التجريبية (CMA - 14.6)

استكمالا لشرح cma بالعربي : يحتوى هذا الموضوع على شرح القوائم المالية التجريبية : قائمة الدخل التجريبية وقائمة المركز المالي التجريبية والنسب المالية

القوائم المالية التجريبية هى نتيجة أو محصلة الموازنات التى تم إعدادها مسبقا وبناء عليها تم إعداد تلك القوائم المالية .

1- قائمة الدخل 

* من خلال قائمة الدخل التجريبية يتم تحديد ما إذا كانت نتيجتها مقبولة أم لا ، فإذا كانت نتيجة صافي الدخل غير مقبولة او 

انها تحقق خسائر يتم إجراء تعديلات في الموازنة الرئيسية ، مثل زيادة رقم المبيعات ، تخفيض التكاليف والمصروفات .. 

* هناك مؤشرات هامة يتم تحديدها بناء على قائمة الدخل مثل :

1) نسبة هامش الربح

* يتم إجراء تعديلات في بعض الموازنات في حالة ما إذا كانت نسبة هامش الربح غير مقبولة ، فمثلا الشركة حددت هامش ربح بمقدار 30% عند إعداد قائمة الدخل التجريبية وتحديد تكلفة البضاعة المباعة والإيرادات ، إذا كانت نسبة هامش الربح الناتجة من خلال قائمة الدخل المبدأية أقل من النسبة التى حددتها الشركة أو غير مقبولة لدي الشركة يتم عمل تعديلات في الموازنات للوصول لنسبة هامش الربح المستهدف.

2) نسبة تغطية الفوائد 

* ومن ضمن الأرقام الهامة التى يتم استخراجها من قائمة الدخل المبدأية هى نسبة تغطية الإيرادات للفوائد ، وهى النسبة التى تستخدمها الشركة لتحديد عدد المرات التى تستطيع الشركة فيها دفع فائدتها بواسطة الارباح الحالية (قبل الفوائد والضرائب للشركة).

* هذه النسبة هى عدد المرات التى يتم فيها تغطية الفوائد بواسطة صافي الربح قبل الفوائد.

* تفيد هذه النسبة في تحديد السيولة لدى الشركة لدفع فوائدها ، فمثلا شركة ما تريد أخذ قرض من البنك فيقوم البنك بالنظر إلى صافي الربح قبل الفوائد ومن خلاله يتم معرفة كم مرة يمكن لأرباح الشركة أن تغطي الفوائد الناتجة عن القرض.

3) نصيب السهم من صافي الدخل

* يتم تحديد نصيب السهم عن طريق قسمة الدخل على عدد الأسهم ، تزداد أهمية هذا المؤشر إذا كانت الشركة مسجلة بالبورصة لأن زيادة نصيب السهم من الدخل وزيادة أرباح السهم يؤدي لرفع قيمة شراء السهم وزيادة تداول السهم.

القوائم المالية التجريبية - قائمة الدخل التجريبية
القوائم المالية التجريبية - قائمة الدخل التجريبية

* في المثالين السابقين نجد أن نصيب السهم من الإيرادات = 0,096$ , وبما أن الشركة لم تقبل هذا الرقم فقامت بإجراء تعديلات في الموازنات ، وحددت هامش الربح بمقدار 75% من المبيعات وبذلك أصبحت تكلفة البضاعة أقل من السابق مما أدي إلى أن نصيب السهم من الإيرادات أصبح 0.107

2- طريقة النسبة المئوية للمبيعات

* طبقا لهذه الطريقة : بعد أن تتوقع الشركة مبيعاتها تستطيع أن تتوقع نتيجة باقي القوائم المالية الأخري لأنه هناك العدد من البنود تزداد او تتحرك بشكل متناسب مع المبيعات ، فمثلا كلما زادت المبيعات زادت مشتريات المواد الأولية والأجور المباشرة ، وهكذا ..

* هناك بعض البنود الأخري قد لا تتماشي مع المبيعات مثل مصروفات الفائدة ، هذه المصروفات تظل ثابتة مهما تغيرت المبيعات.

* بعد التوقع بنسبة المبيعات تبدأ الشركة في إعداد قائمة الدخل لأن معظم بنودها تتأثر بالمبيعات.

* المثال التالى يوضح طريقة النسبة المئوية للمبيعات.

طريقة النسبة المئوية للمبيعات

3- قائمة المركز المالي التجريبية

* يتم اعداد قائمة المركز المالي باستخدام كل من موازنة النقدية وموازنة رأس المال وقائمة الدخل التجريبية

* قائمة المركز المالي التجريبية يجب ان تكون في النهاية متوازنة أي أن إجمالي الجانب المدين = إجمالي الجانب الدائن

* يجب عمل تنبؤ بجميع الأرصدة التي تحتويها الميزانية ، ويتم عمل تنبؤ لأرصدة أو لحسابات الميزانية عن طريق إجراء تعديلات علي رصيد آخر المدة الخاص بالحساب.

# مثال : كيف يتم التنبؤ بحساب المدينون؟

اولا : معرفة رصيد المدينون آخر المدة

ثانيا : إجراء تعديلات على حساب المدينون بالتأثيرات التي حدثت في الموازنة حتي نصل لرصيد آخر المدة الذي يظهر في الميزانية التجريبية

# مثال : كيف يتم التنبؤ بحساب المدينون في الميزانية التجريبية ؟

- بافتراض ان حساب المدينون نهاية المدة السابقة كان ١٠,٠٠٠$ ، والمبيعات المتوقعة خلال السنة الحالية ٥٠,٠٠٠ ، سيتم تحصيل ٤٠,٠٠٠ منهم إذن رصيد العملاء او المدينون التجريبي = رصيد المدينون آخر المدة (السابقة) + المبيعات المتوقعه (من الموازنة) - التحصيلات النقدية المتوقعه (من الموازنة) = ١٠,٠٠٠ + ٥٠,٠٠٠ - ٤٠,٠٠٠ = ٢٠,٠٠٠٠$

# ملاحظة : لو كانت هناك ديون معدومة متوقعه يتم طرحها أيضا

* عندما تبرم الشركة عقداً مع بنك من أجل التمويل ، قد يتطلب ذلك توافر شروط معينة إذا لم توجد تلك الشروط يجب أن يتم إعادة صياغة الميزانية التجريبية

# مثال : شركة ما تريد أخذ قرض من البنك ، ولكن حتي يمكنها عمل ذلك يجب أن تكون نسبة قسمة الالتزامات علي حقوق الملكية مثلا لا تتخطي ٢ ، أو ان إجمالي الأصول المتداولة ضعف الإلتزامات المتداولة ، إذا لم يتحقق ذلك الشرط في الميزانية التجريبية يجب أن يتم تعديلها.

4- قائمة التدفقات النقدية التجريبية

* هي آخر قائمة مالية تجريبية يتم إعدادها لأنها تحتاج إلي أرصدة سنتين ، السنة التي تم إقفالها وأرصدة السنة التي سيتم إقفالها واجراء التعديلات اللازمة.

* قائمة التدفقات النقدية التجريبية تساعد المستخدمين لتقييم سيولة الشركة علي الأجل القصير والطويل ، وكذلك مرونتها المالية.

* قائمة التدفقات النقدية التجريبية تقوم بتصنيف التدفقات النقدية لثلاث أقسام أو أنشطة ، تشغيلية وتمويلية واستثمارية

* هناك طريقتين لإعداد قائمة التدفقات النقدية (يختلفان فقط في قسم الأنشطة التمويلية) وهم :-

١) الطريقة المباشرة : تتضمن البنود الرئيسية الخاصة بالأنشطة التمويلية

٢) الطريقة الغير مباشرة : يتم فيها عمل تسوية لصافي الدخل حيث يتم تحويله من أساس الاستحقاق الي الأساس النقدي.

# ملاحظة : طبقا لمعايير GAAP يجب إظهار التسويات او التعديلات التي طرأت على قائمة التدفقات النقدية في الإيضاحات المتممة سواء كانت الطريقة المستخدمة هي المباشرة أو الغير مباشرة

# ملاحظة : التسويات التي يتم إجراؤها علي قائمة التدفقات النقدية تتطلب أرصدة الميزانية العمومية مثل المدينون والدائنون والمخزون بالإضافة الي رصيد صافي الدخل

# ملاحظة : كل القوائم المالية التجريبية مرتبطة ببعضها البعض ، فمثلا القرض التمويلي يظهر في قائمة التدفقات النقدية وفي الميزانية العمومية ، وفوائده تظهر في قائمة الدخل ، وكذلك عند شراء أصل ، سيظهر في الميزانية العمومية ، وإهلاكه سيظهر في قائمة الدخل.

5- تحليلات مرتبطة بالقوائم المالية التجريبية

* تلك التحليلات هدفها معرفة ما إذا كانت القوائم مقبولة وتحقق هدف الشركة علي الأجل القصير والطويل أم لا

* القوائم الماليه التجريبية مفيدة لكل من الأطراف الداخلية والخارجية للشركة ، فمثلا البنوك والبورصات يطلبون توقع لنتيجة أعمال الشركة في المستقبل وهذا لن تستطيع الشركة تقديمه لهم إلا من خلال القوائم المالية التجريبية.

* تساعد القوائم المالية التجريبية البنوك (والأطراف المستفيدة) بتقييم الشركة وما إذا كانت الشركة تستطيع الوفاء بالتزاماتها من ديون في المستقبل أم لا

* بشكل عام هناك حد معين تتطلبه البنوك لنسب التحليلات الخاصة بالشركة والتي يتم استخراجها من القوائم المالية التجريبية ، هذا الحد يمثل ما إذا كان البنك سوف يقرض الشركة مالاً أم لا ، إذا انخفضت تلك المؤشرات التحليلية للقوائم المالية عن الحد الموضوع لن يستطيع البنك إقراض الشركة.

* من ضمن بنود الإتفاقيات التى تعقدها الشركة مع البنك أن تكون نسبة ديونها (معدل الإقتراض) أقل من حد معين وأن الشركة قادرة على سداد تلك الديون أو القروض. 

* معدل الإقتراض أو نسبة الدين هي جزء من ]إجمالى رأس مال الشركة مقسوما على إجمالى أصولها[

* من أكثر النسب المستخدمة هى عدد مرات تحقيق الفائدة التى ستدفعها الشركة ، أى كم مرة حققت الشركة قيمة الفائدة ويتم حساب ذلك بقسمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب على مصروفات الفائدة ، وحينئذ يري البنك إن كانت الشركة ستوفي بالتزاماتها من حيث سداد الفائدة أم لا.

* أما بالنسبة للمستثمرين فهم يستخدمون نسبة مالية أخري وهي ربحية السهم (صافي الربح بالنسبة للسهم) ، حيث من خلال نسبة ربحية السهم يستطيع المستثمر معرفة مدي قدرة الشركة على تحقيق أرباح وهذا بدوره يساعد المستثمر في اتخاذ قرار إما بالإستثمار في تلك الشركة أو عدم الإستثمار.

* يتم تحديد ربحية السهم عن طريق قيمة الأرباح الحالية للشركة بالنسبة للأسهم العادية فقط وليس الممتازة لأن أصحاب الأسهم العادية هم من يملكون الشركة فعليا ، أى معرفة كم حقق السهم العادي من أرباح خلال تلك الفترة.

* هناك نوعين من ربحية السهم يتم استخدامهم في إعداد التقارير المالية وهم (ربحية السهم الأساسية – ربحية السهم المُخَفضَة) ، ولكن المطلوب منا في الجزء الأول من منهج CMA هو معرفة ربحية السهم الأساسية فقط.

# ربحية السهم الأساسية : يتم إحتسابها عن طريق قسمة (صافي الربح للأسهم العادية على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية) ، ولكن يجب الإنتباه إلى الآتى:

* يتم خصم أرباح الأسهم الممتازة قبل القسمة على عدد الأسهم وذلك لتحديد ربحية السهم العادي بدقة.

* يتم القسمة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم ، ولكن ماهو المتوسط المرجع لعدد الأسهم؟ لنأخذ المثال الآتى:

# مثال افتراضي للتوضيح : قامت شركة XYZ بإصدار 500 سهم في 1-1- 2020 ، وفي 1-7- 2020 قامت بإصدار 400 سهم أخر ، وبلغت صافي أرباحها بالنسبة للأسهم العادية 21,000$ ، احسب ربحية السهم

أولا : أرباح الأسهم الممتازة = 21,000

ثانيا : المتوسط المرجح لعدد الأسهم ليس 500 + 400 ، وذلك لأن ال400 سهم تم إصدارهم في 1- 7 – 2020 وليس من بداية السنة ، أى أن هذه الأسهم استفادت منها الشركة فقط في 6 شهور  ، إذن يتم حساب عدد الأسهم المكافئة لل400 سهم ، إذن 400 سهم × (12/6) = 200 سهم.

إذن المتوسط المرجح لعدد الأسهم خلال السنة = 500 + 200 = 700 سهم 

* إذن ربحية السهم الأساسية = 21,000$ ÷ 700 سهم = 30$ / سهم.

EXAMPLES SOURCE : GLEIM BOOK REVIEW - CMA

Reactions:
author-img
mohamed ashry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent