recent
قد يعجبك

استراتيجية النجاح في حل اسئلة امتحان CMA

استراتيجية النجاح لحل اسئلة امتحان CMA , تركز تلك الإستراتيجية على الإستغلال الأمثل للوقت لتحقيق الإستفادة المُثلى والتخصيص الأمثل لوقت امتحان CMA

هذا الموضوع يتضمن استراتيجية النجاح من أجل اجتياز امتحان CMA , تركز تلك الإستراتيجية على كيفية الإستغلال الأمثل للوقت أثناء امتحان CMA من أجل تحقيق الإستفادة المُثلى والتخصيص الأمثل.

استراتيجية حل اسئلة MCQ

معلومات اساسية عن اسئلة MCQ في امتحان CMA

* عدد اسئلة MCQ (اسئلة الإختياري) : 100 سؤال.

* الحد الأقصي للوقت المسموح به : 3 ساعات.

* عند ترك سؤال أو عدم حله سيتم اعتباره مجاب بشكل غير صحيح أى ستفقد درجته.

* اسئلة MCQ تكون عملى ونظري.

# الاسئلة النظرية في امتحان CMA : هى تلك الاسئلة التى تستند إلى الإطار المفاهيمي ومدى معرفة الدارس بتلك الأجزاء النظرية في الموضوع.

# الاسئلة العملية في امتحان CMA : هى تلك الاسئلة التى تتضمن حالات وحسابات عملية بناء على قوانين وطرق وخطوات حسابية.

استراتيجية حل اسئلة امتحان CMA.

* بما أنه يوجد 100 سؤال في 180 دقيقة إذن متوسط وقت السؤال يعادل 1.8 دقيقة , ولكن الاسئلة النظرية من المفترض ألا تستغرق أكثر من 50 ثانية في الحل كحد أقصي حيث أنه توجد اسئلة نظرية لن تستغرق أكثر من مجرد قراءة السؤال من أجل إيجاد الحل الصحيح ، بينما تستغرق الأسئلة العملية والحسابية وقت أكبر قد يصل إلى أكثر من متوسط الوقت البالغ 1.8 دقيقة.

* حتى لا تُصاب بالقلق والتوتر في الإمتحان ، سوف تجد في البداية الأسئلة العملية والتى تستغرق وقت أطول في الحل لذلك حافظ على هدوءك واتزانك عند بدء الإمتحان ورؤية تلك الأسئلة في المقدمة.

* قم بتخطى تلك الأسئلة العملية وارجع لها فيما بعد واتبع ما يلي. 

استراتيجية النجاح في امتحان CMA.

* قسم وقت الإمتحان (3 ساعات) إلى ثلاث مراحل في الإمتحان , كالآتى وعلى الترتيب:

1) المرحلة الأولى : هذه المرحلة تستغرق حوالى 60 دقيقة : فى هذه المرحلة قم بحل جميع الأسئلة النظرية والتى لا تتطلب أى حسابات أو عمليات مطولة ، بل تلك التى يعتمد حلها على الإطار المفاهيمي للمنهج.

2) المرحلة الثانية : هذه المرحلة تستغرق حوالى 90 دقيقة  : في هذه المرحلة قم بحل جميع الأسئلة العملية والتى تتطلب حسابات وعمليات مطولة والتى سبق ان تجاوزتها أو او وضعت عليها علامة لاحقا.

3) المرحلة الثالثة : هذه المرحلة تستغرق حوالى 30 دقيقة : في هذه المرحلة قم بعمل مراجعة على الأسئلة بالكامل والتأكد من إتمام حلك لجميع الأسئلة, في هذه المرحلة يجب التأكد بشكل كافٍ من صحة حل الأسئلة التى قمت بوضع علامة عليها للرجوع لها لاحقا , أى لا تهدر الوقت في مراجعة الأسئلة التى تكون متأكد من صحتها , وإن تبقي معك وقت يمكنك استغلاله في مزيد من مراجعة اسئلة MCQ أو الإنتقال الى اسئلة ESSAY لاستغلال هذا الوقت المتبقي في حل اسئلة ESSAY.

# ملاحظات

* إذا قمت بالإجابة على سؤال بشكل خاطئ يمكن إلغاء الإجابة بالنقر على الزر الأيمن للماوس بعد الوقوف عليها بمؤشر الماوس.

* إذا تبقي لديك اسئلة لم تتم إجابتها وأوشك الوقت على الإنتهاء لدرجة عدم وجود وقت للتفكير في الحل فقم بتحديد إجابة موحدة لتلك الأسئلة , مثلا تبقي 8 اسئلة MCQ والوقت قد أوشك على النفاذ , قم بتحديد خيار موحد لتلك الاسئلة على سبيل المثال قم باختيار الخيار الأول لهم أو الثانى أو الثالث , بحيث تزيد فرصتك في الحصول على أى درجات من تلك الأسئلة , فكل سؤال تقوم بحله عشوائيا أو بالتخمين هناك احتمال 25% أن تخمينك للإجابة صحيح.


ثانيا : استراتيجية حل اسئلة ESSAY.

معلومات اساسية عن اسئلة ESSAY في امتحان CMA

* عدد الحالات العملية المطلوب حلها اسئلتها , حالتين فقط.

* كل حالة عملية تتضمن أكثر من سؤال فرعي.

* الوقت اللازم لإنهاء أسئلة الحالتين ساعة واحدة.

الأخطاء الشائعة في حل سؤال ESSAY  CMA

* من أهم وأكثر الأخطاء التى يقع فيها المتقدم لإمتحان CMA هى قراءة الحالة العملية لسؤال ESSAY أولا, مما ينتج عنه ضياع المزيد من الوقت وتضييق وقت حل اسئلة كل حالة , لأنه قد توجد معلومات في الحالة العملية لا تُستَخدم في الحل من الأساس , لذلك اتبع ما يلي من أجل تحقيق أكبر استفادة أثناء حل اسئلة ESSAY في امتحان CMA.

استراتيجية حل اسئلة ESSAY في امتحان CMA.

* تتكون هذه الاستراتيجية من عدة خطوات قم باتباعها من أجل تحقيق استفادة مُثلي في حل اسئلة ESSAY.

1) في البداية قم بقراءة جميع الأسئلة الفرعية الخاصة بكل حالة عملية , يساعد ذلك على فهم المطلوب لكل سؤال مما يساعد على توفير المزيد من الوقت المستغرق في حالة ما إذا قمت بقراءة الحالة في البداية بدون التعرف على الأسئلة الخاصة بتلك الحالة ، إذا : قراءة الأسئلة أولا ستجعلك تركز بشكل أكبر على البحث عن المعلومات ذات الصلة من الحالة.

2) بعد أن قمت بقراءة الأسئلة قم بالرجوع للحالة واقرأها , ومن خلال قراءتك سوف تتعرف كل المعطيات ذات الصلة واللازمة لحل كل سؤال من اسئلة ESSAY.

3) أجب عن كل سؤال من اسئلة ESSAY بشكل أقصر وليس من الضروري أن تكون الإجابات تفصيلية , هذا من أجل وضع الإجابة المبدأية او مفتاح الإجابة لكل سؤال من اسئلة ESSAY وبذلك سوف تضمن أن كل سؤال سيضيف لك درجات.

4) قم بتطبيق تلك الإجابة المختصرة على كل سؤال من الأسئلة الفرعية لسؤال ESSAY.

5) ارجع لكل سؤال مرة اخري من اسئلة ESSAY لكل الحالات وقم بتزويد الإجابة بالتفاصيل اللازمة وإعطاء مزيد من التفاصيل لكل سؤال ، هذه الخطوة أهم خطوة في الحل لأنك ستقوم بمراجعة الإجابة المكتوبة بشكل مختصر وستضيف للإجابة المزيد من الحل والمعلومات بعد أن سبق وأضفت مفاتيح الإجابة لكل سؤال.

google-playkhamsatmostaqltradent