recent
قد يعجبك

نصائح بعد الحصول على شهادة CMA

بعد الحصول علي شهادة CMA , إذن أنت أصبحت معتمد من معهد المحاسبين الإداريين الأمريكي بأنك محاسب مؤهل للعمل في المجال الإداري والمالي واتخاذ القرارات , فإليك بعض النصائح الهامة.

١- إجادة العمل علي الكمبيوتر.

لا أحد ينكر أن الوضع الحالي في جميع المجالات يتجه الي التقدم التكنولوجي بشكل سريع ، لذلك أصبحت التكنولوجيا الآن أساس العمل في جميع المجالات سواء كانت المحاسبيه او الرياضية او الطبيه أو الهندسية ، فبما أنك محاسب معتمد يجب أن تكون لديك الخبرة والمعرفة اللازمة في أساسيات الكمبيوتر لذلك شهادة icdl (أو بدائلها الأفضل) سوف تضيف إليك مزيدا من الثقل المهني ولو كانت باللغة الإنجليزية كان ذلك أفضل.

٢- إجادة اللغة الإنجليزية.

إن اللغة الانجليزية قد أصبحت الآن مطلب أساسي في معظم مجالات عمل المحاسب سواء كان شركات أو بنوك ، وبوجه عام اللغة الانجليزية تفتح أبوابا كثيرة أمام المتحدثين بها حتي في العمل بالدول العربيه أصبحت الإنجليزية مطلب أساسي ومن الشهادات المعترف بها دوليا في مجال اللغة الانجليزية هما آيلتس و تويفيل.

٣- التدرب علي البرامج المحاسبية.

إن معظم الشركات الآن ( إن لم يكن الكل ) لم تعد تسجل قيود وتقوم بإعداد قوائم بالطريقة التقليدية وهي الورقية، وذلك بسبب التقدم التكنولوجي السريع الذي تتبناه معظم المنشآت كبيرة كانت أو صغيرة , لذلك أصبح إعداد القوائم وما شابه يتم بواسطة برامج محاسبية مصممة خصيصا لتوفير الوقت والجهد واكتشاف الأخطاء بسهولة ومن أشهر البرامج الخاصة بمجال المحاسبة عموما

٤- احصل علي  المزيد من الخبرة لمجال عمل شهادة CMA.

هناك خطأ شائع أمام معظم الخريجين من كلية التجارة وهو الحصول علي خبرة عن طريق التدريب بغض النظر عن مجال التدريب , لابد أن يعلم الدارس بأن الخبرة كلما كانت في نفس المجال الذي يسعي للعمل فيه  , كلما كانت مقبولة لدى المنظمة أو المكان الذي يتقدم اليه الفرد للعمل وإن حدث العكس فإن هذا التدريب لا يسمن ولا يغني من جوع لدي الشركات , فمن غير المنطقي أن مدير شركة يوظف محاسب مقاولات لديه خبرة في مجال التحليل والبورصة أو العكس , ماذا ستستفيد الشركة بالخبرة في مجال البورصة والأموال إن كان التقديم لوظيفة محاسب مقاولات ؟ فلابد من السير علي الطريق الصحيح والأنسب لمجال العمل لأن المحاسبة يندرج تحتها أقسام مختلفة ومتنوعة من المحاسبات.

٥- لا تذهب للوظيفة ، اجعل الوظيفة تأتي إليك.

كلما اجتهدت في بناء CV قوي كلما كانت الوظيفة اقرب اليك , فليس من الطبيعي أن يحصل المحاسب علي شهادةcma فقط وليس لديه أي فكرة عن اللغة والتكنولوجيا والبرامج المحاسبيه , ويتطلع للوظيفة مباشرة .. هنا قد يتم رفضك في عدة مقابلات وإن تم قبولك فهو بالتأكيد إستغلال من قبل الشركة بمعني أنه قد يتم توظيفك ولكن ربما تكون هذه الشركة متواضعة نسبيا أو براتب ضعيف وذلك لأنك بهذه اللحظة غير مكتمل , فمن المهم جدا بناء CV قوي يجعلك فخور بنفسك أمام نفسك.

٦- انشئ حسابا علي linkedin.

إن موقع لينكد إن يعتبر بمثابة موقع تواصل وظيفي أو هو أقرب لل CV الإلكتروني ، فالعديد والعديد من الشركات المرموقة والمتنوعة علي الصعيد العربي والعالمي تطلب موظفين من خلال هذا الموقع بشروط معينة تصفح هذه الطلبات ومن خلال شروط التوظيف سوف تكون ملم بمتطلبات العمل في معظم الشركات.

هذا الموضوع يتضمن بعض النصائح  بعد الحصول علي شهادة CMA

Reactions:
author-img
mohamed ashry

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent