recent
قد يعجبك

اسئلة عامة عن منحة CMA المقدمة للطلبة مجانا

اسئلة عامة عن منحة CMA.

1) هل يمكن أن التقديم للمنحة بدون الحاجه لدكتور جامعى؟

* لا يمكن ذلك , خطاب الترشيح حتى يتم قبوله يجب أن يتم إعتماده من رئيس القسم الذي يدرس فيه الطالب أو عميد الكلية , وكذلك يجب أن يحتوي على ختم الكلية وإلا فإن المعهد لن يقبله , وأيضا ملف التقديم يجب أن يتم إرساله من خلال الإيميل الجامعى للدكتور.

2) هل يمكن التقديم لمنحة CMA بشكل منفرد ؟

يمكن التقديم بشكل فردي ومع أى عدد حتى 5 طلاب.

3) متى وكيف يستطيع الدكتور إرسال الملف ؟

* يبدأ معهد IMA في استقبال الطلبات التى تم إرسالها بداية من الأول من سبتمبر  وتمتد الفترة حتى نهاية يونيو (إلا إذا تم ترشيح 5 طلاب بشكل كامل) حيث يقوم الدكتور بإرسال ملف التقديم لمنحة CMA وخطاب الترشيخ من خلال إيميله الجامعى للمعهد , يتم إرسال الملف والخطاب الى الإيميل الخاص بالطلبات والموجود أول صفحة بملف التقديم الخاص بجامعات الشرق الأوسط وأفريقيا وهو hkhafagy@imanet.org

* يتم إرسال الملف والخطاب منفصلين عن بعضهما البعض حتى لا يحدث أى أخطاء في دمج الملف مع الخطاب.

4) متى أعرف أنه تم قبولى أو رفضي ؟

* سوف يرسل المعهد للدكتور  رسالة الكترونية في خلال أسبوع  : 10 ايام كحد أقصي تفيد ما إذا كان الطلاب الذين المرشحين تم قبولهم أو رفضهم أو بحاجه لتعديل بياناتهم , وأيضا سوف يرسل المعهد رسالة لإيميل الطالب في حالة القبول تفيده بقبوله في منحة CMA , وبعض الرسائل الأخري من بينها رسالة كود الحجز للإمتحان الذي يستخدمه الطالب لجعل التكلفة صفر أثناء الحجز. 

5) ما هى الأسباب التى تؤدى الى الرفض ؟

* بما أن القبول للأولوية فلا توجد قيود حول ذلك الموضوع لكن يتم الرفض في حالتين :

# إذا كانت الجامعه المرشحة للطلاب غير معتمدة لدى المعهد , ومن خلال هذا الرابط يمكنك معرفة الجامعات المعتمدة لدي معهد IMA.

الحالة الثانية : أن يكون هناك دكتور آخر قام بترشيح 5 طلاب , وبما أن القبول بالأولوية فإن ال 5 طلاب المرشحين أولا سيتم قبولهم.

# ولكن هناك حالة ثالثة هي مابين الرفض والقبول وهى وضع الملف الذي أرسله الدكتور للمعهد تحت الإنتظار , ويحدث ذلك في حالة وجود أخطاء في ملف التقديم أو بيانات غير مكتملة , وسوف يرسل المعهد رسالة للدكتور تفيد بوجود أخطاء أو نقص في البيانات ويطلب منه تعديل الأخطاء أو تعديل النقص في البيانات وإرسال الملف المعدل مرة أخري.

6) إذا تم قبولي ماذا أفعل بعد ذلك ؟

* لا يجب أن تقوم بأى شئ لأن الحساب مفعل والمنحة تكون مفعلة تلقائيا , فقط عليك بالشروع في دراسة المنهج واستغلال الوقت لتتمكن من إجراء الإمتحان في الوقت المناسب لك.

7) هل يمكن دمج الخطاب والملف معا؟

* يمكنك ذلك ولكن ربما يحدث تجميد للملف أي عدم اتاحه نسخ البيانات منه في هذه الحاله سوف يرسل المعهد الي الدكتور ويخبره بإرسال الملف بصورته الطبيعية والتي تسمح للمعهد بنسخ بيانات الطلاب منه فلذلك يجب إرسال الملف منفردا عن الخطاب.

8) هل يمكنني التقديم من جامعه اخري؟

لا يمكن ذلك لأن شهادتك الجامعية التى سوف ترسلها للمعهد يجب أن تكون من نفس الجامعة التى رشحتك.

9) كم المدة التي تمنحني المنحه اياها لدخول الامتحان؟

* منحة cma تمنح الحاصلين عليها ٣ سنوات لدخول الامتحان للجزأين تبدأ من وقت القبول في المنحه ، خلال الثلاث السنوات يمكنك اجراء امتحان cma مجانا مرة واحدة لكل جزء. 

10) هل يمكنني الحصول علي شهادة CMA مباشرة بعد النجاح؟

* من شروط المعهد بالنسبة لعضوية الطلاب ، حصول الطالب علي سنتين خبرة بعد التخرج لذلك لن تستطع الحصول علي شهادة CMA في حالة نجاحك إلا بعد مرور على الأقل سنتين من وقت التخرج والذي من المفترض أنك بهذا الوقت (سنتين بعد التخرج) تكن قد حصلت فيهم على شهادة خبرة مجال المحاسبة. 

11) يوجد أكثر من دكتور في الجامعه يقوم بترشيح الطلاب لمنحة CMA ؟

طالما أن الدكتور ينتمى للجامعة ويمتلك ايميل جامعى بحق له ترشيح الطلاب , ولكن هناك بعض الجامعات قد يكون المعهد المعهد حدد منها أساتذة معينة ليكونو هم المسئولين عن ترشيح الطلاب ، لذلك تواصل مع المعهد عن طريق هذا الإيميل CMAscholarship@imanet.org لمعرفة ما إذا كان هناك دكتور  معين مسئول عن ترشيح الطلاب ام لا.

12) هل منحة CMA تعتمد علي تقدير معين ؟

لا يعتمد الترشيح على تقدير معين ولكن قد تلجأ الجامعة أو الدكتور بوضع مثل هذا الشرط , لكن المعهد لا يضع تقدير معين كشرط للقبول في المنحة.

13) انا خريج هل يمكن الاستفادة بمنحه CMA؟

* يمكنك الاستفادة بالمنحه في حالة ما اذا كنت تدرس ماجستير أو دكتوراة.

آخر موضوع متعلق بمنحة CMA ، في هذا الموضوع سنتحدث عن أهم الأسألة التى قد تدور في ذهنك بخصوص منحة CMA حتى يكون لديك معرفة أكبر عن منحة CMA والتقديم لها

Reactions:
author-img
mohamed ashry

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • Mohammed Elaraby photo
    Mohammed Elaraby17 أبريل 2020 في 7:30 م

    اذا سجلت كطالب بالدراسات العليا , هل يتم قبولى , واذا تم قبولى وانقطعت عن اكمال دراسة الدراسات العليا (الماجستير) , هل فى هذه الحالة لن احصل على الشهادة ام يمكننى بكل سهولة وبيان الدراسات العليا لن يطلب منى عند استلام الشهادة ؟؟؟
    شكرا جزيلا

    حذف التعليق
    • mohamed ashry photo
      mohamed ashry17 أبريل 2020 في 11:21 م

      طالما سجلت انك بتدرس ماجستير هتتقبل لو كنت من ضمن ال١٠
      ولكن المعهد هيطلب منك ف الاخر مايثبت انك درست ماجستير فلازم تكمل

      حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown7 أكتوبر 2021 في 8:11 م

      يا جماعة لو كنت خلاص حصلت على الماجستير ودلوقتى فى الدكتوراه يتفع اقدم

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown7 أكتوبر 2021 في 8:13 م

        ينفع اقدم على المنحة والاعلان نزل عندنا فى الجامعه وانا طالبة فى الدكتوراة

        حذف التعليق
        google-playkhamsatmostaqltradent